Friday 21 February 2020

المومياء الصارخه

المومياء الصارخة
تم اكتشافها بمنطقة الدير البحرى عام 1886 ضمن مجموعة كبيرة من المومياوات الملكية .
والمومياء الصارخة هى لشاب بكامل بنيته الجسدية ولم يكن مصابا بأى إصابات على الإطلاق ولكن تم تحنيطة ودفنه مقيد اليدين ولم يتبع فى إجراءات دفنه مثلما كان يتبع فى التاريخ المصرى القديم فلم يتم استخراج أحشاءه من البطن ولا جمجمته.
تظهر على ملامح وجهه آلام وخوف حيث يرجح أن صاحب المومياء مات مختنقًا كما تلاحظ عند اكتشاف المومياء الصارخة أنها وضعت داخل تابوت خشبى غير مزين بزخارف أو مرصع بالأحجار، مثلما كان متبع فى تلك الفترة كما لا يحمل التابوت اسم المدفون بداخله بالإضافة انه تم وضعه في جلد الماعز وهو ما كان يعتبر عند المصريين القدماء نجس لأن الماعز كان من أعداء "رع " إله الشمس.
وتساءل العديد ما إذا كان الغرض من كل هذا هو التحقير من شأن هذه المومياء فلماذا تم وضعها بجوار الملك (رمسيس الثالث) أعظم ملوك مصر؟ كما تم وضع المومياء فى قماش من صوف النعاج، ووقفًا لطقوس الدفن القديمة فهم لم يعتادوا أن يستخدموا تلك النوعية ولكن كان الغرض فيما يبدو هو التحقير من شأن الميت.
تعددات الآراء حول تلك المومياء الصارخة ومن أحد تلك التفسيرات أن هذه المومياء تخص ابن رمسيس الثالث الخائن (بنتاور) وقد كان أميرًا آنذاك ومهووسًا بالسلطة حيث أردا أن يقوم بخيانة أبيه بمساعدة والدته "تى" ليطيح بأبيه من على العرش، واستدلوا على ذلك بمخطوطة من الورق البردى عرفت مؤامرة الحريم توضح أنه كان هناك بالفعل مؤامرة ضد الملك (رمسيس الثالث) تهدف إلى قتله وجعل ابنه حاكمًا لمصر وهذا الرأى هو الأرجح على الاطلاق .
كما تسرد المخطوطة أن هناك رجال من الدولة تعاونوا من ابن رمسيس الثالث إلا أنه سرعان ما اكتشف الأخير المؤمراة وتم إلقاء القبض على المتآمرين وحكم عليهم بالإعدام .
المومياء موجوده بالمتحف المصري.

No comments:

Post a Comment

excellent go-ahead

GOOD MORNING FROM EGYPT EGYPT READY NOW مصر مستنياك

  GOOD MORNING FROM EGYPT EGYPT READY NOW مصر مستنياك http://kingofegypttours.com/ Egipto te espera http://kingofegypttours.com/ Egypt is wa...